الأربعاء، 9 مارس 2011

كتاب : مذاق الصبر (المجموعة 2)

كتاب مذاق الصبر
محمد عيد العريمي


هناك 11 تعليقًا:

  1. مذاق الصبر
    يتحدث الكاتب عن حياته بعد تعرضه لحادث مؤلم أفقده القدرة على الحركة وأصبح مشلولا وبالتالي أصبحت حياته حبيسه على كرسيه المتحرك ويحاول الكاتب أن يأخذنا الى عالم المعاقين ويصف حياتهم والضغوطات النفسية والاجتماعية التي يتعرضون لها جراء نضرة المجتمع لهم ، كما يسلط الكاتب الضوء على وضع المعاق المهني والفرص القليلة المتاحه له في المجتمع ويحاول الكاتب ضرورة تأقلم المعاق مع وضعه وضرورة التأقلم مع المجتمع والنظر الى الجانب المشرق في الحياة ..
    الاستفادة والنتائج المستخلصة من القصه:
    1_ التعرف على وضع المعاق وكيفية معاملة المعاق
    2- ضرورة النظر بايجابية للحياة ونبذ السلبية
    3- المثابرة المستمرة وبذل المزيد من الجهد لتحسين الاوضاع
    4- اذا اردت ان تغير من نظرة المجتمع لك فعليك أن تغير نظرتك تجاه نفسك .
    5- الصبر على الابتلاء وعدم التذمر.

    أ‌. فاطمة المزروعي
    معلمة علوم
    مدرسة طلائع الفكر

    ردحذف
  2. الملخص:
    التغيير الجذري في حياة الكاتب بعد الحادث الذي تعرض له وانتقل نقله نوعية كاملة من حياة إلى حياة أخرى من مرحلة الاعتماد على النفس في شؤون الحياة اليومية. ومن خلال قراءتي للسير الذاتية ألمس مدى معاناة الكاتب مع الإعاقة ومحاولته الحثيثة للتغلب على هذه الإعاقة ولقد بذل قصارى جهده لكتم مدى الأم والحسرة ، وتحول هذا الجانب إلى الإصرار والتحدي لخلق نوع من الرضا والتصالح مع النفس ولقد نجح في ذلك أيما نجاح عجز الأصحاء عنه والدليل شجاعته في سرد سيرة حياته الذاتية مع الإعاقة.
    الاستفادة:
    لقد أعطى الكاتب درساً في الإصرار والتحدي للمعاقين بالأخص والأصحاء على العموم بأن الحياة لا تنتهي بالإعاقة إنما بوسع الإنسان إيجاد البدائل لمواصلة الحياة وفق الإمكانات المتاحة
    وان الإعاقة قد تكون سبباً في عبقرية وتميز وبروز بعض الأشخاص وهذا معنى لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس من وجهة نظري من خلال قراءتي لمذاق الصبر وعلى المجتمع فهم وإدراك معنى الإعاقة وأن المعاق لا يختلف عن غيره من الناس ويجب دمجه في المجتمع وله من الحقوق مثل غيره من الأصحاء وفق قدراته وإمكاناته ومن واجب الجميع عدم تحسسه بإعاقته وإنما مساعدته لتجاوزها نفسياً وإن استطاعوا مادياً.

    أ‌. آمنه الوشاحي
    معلمة تقنية معلومات
    مدرسة طلائع الفكر

    ردحذف
  3. يتحدث هذا الكتاب عن معاناة معاق كان بالأمس مثله مثل باقي البشر وفجأة أصبح معاقاً لا يستطيع تحريك جزء كبير من جسمه . في هذا الكتاب يحكي لنا كاتبه مدى معاناته الجسمية والنفسية ويحاكي غيره بأن يغيروا نظرتهم للمعاق وكيفية التعامل معهم كأي شخص عادي ، وأيضاً يدعو الكاتب الى التماشي مع أي اعاقة وعدم الاستسلام واكمال أي شي تنوي اكماله والمثابرة فيه.

    منى الزعابي
    معلمة انجليزي
    مدرسة طلائع الفكر

    ردحذف